القولون العصبي

أعراض القولون العصبي وطرق العلاج منه، يعتبر القولون العصبي مرض يعانى منه الكثير رجالاً ونساءً على حد سواء، والقولون العصبي هوا اضطراب يصيب الجهاز الهضمي مما يؤدى إلى التهاب في الأمعاء ومن ثم الإصابة بالقولون العصبي، وسوف نتناول معكم أعراض القولون العصبي وطرق علاجه بالتفصيل الممل من خلال مقالتنا اليوم على موقع التكية.

أعراض القولون العصبي

تختلف أعراض القولون العصبي من شخص لأخر حسب حدته، فهناك من تظهر لديه الأعراض ولكن بشكل خفيف وهناك من تظهر عليه الأعراض بشكل كبير وحاد وفي هذه الحالة يتوجب التوجه للطبيب للكشف وتقييم الحالة المرضية، وفيما يلي أعراض الإصابة بالقولون:

  • الإسهال أو الإمساك الشديد يعد عرض من أعراض الإصابة بالقولون.
  • مخاط في البراز.
  • الانتفاخ والمغص والتقلصات جميعها أعراض للقولون، فحدوث انقباضات قوية بالمعدة يعد إشارة واضحة للإصابة بالقولون العصبي، فضلاً عن وجود انتفاخ وغازات.

فيجب على مرضى القولون تجنب بعض المأكولات التي من شأنها زيادة حدة القولون مثل الشيكولاتة بجميع أنواعها والمأكولات التي يمكن أن تصيب بالإمساك أو الإسهال، فضلاً عن المشروبات الغازية ومنتجات الألبان والمشروبات التي تحتوى على الكافيين، كما يجب تجنب تناول الكرنب والقرنبيط والفاصوليا أي المأكولات التي تسبب الانتفاخ.

طرق علاج القولون العصبي

هناك بعض النصائح التي يجب على مريض القولون إتباعها، كإتباع نظام غذائي معين وتجنب بع المأكولات التي تزيد من حدة المرض كما ذكرنا في سابق المقالة، أما عن علاج القولون العصبي:

  • على من يعانى من القولون الحرص علي تناول الأطعمة التي تحتوى على ألياف نظراً لدورها في التقليل من الإصابة بالإمساك وتخفيف من حدة التشنجات بالأمعاء والانتفاخ، ومن الأطعمة التي تحتوى على ألياف الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات.
  • كما تحتوي الخضروات الورقية أيضا على نسبة كبيرة من الألياف مثل الخس والبقدونس فلهم دور كبير في التخفيف من حدة القولون وتهدئة المعدة إلى حد كبير.
  • كما يجب على مريض القولون تناول كميات قليلة من الطعام وممارسة الرياضة باستمرار حتى لا يصاب الكسل والخمول.
  • ولا ننسي ضرورة الابتعاد عن العصبية الزائدة والتي تعد واحده من أسباب الإصابة بالقولون العصبي فضلاً عن  والحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والنوم.
مواضيع ذات صلة