أطعمة مفيدة للمخ 15 طعام لتنشيط خلايا المخ والذاكرة

أطعمة مفيدة للمخ وتنشيط الذاكرة، المخ هو المسؤول عن الحفاظ على صحة الجسم بأكمله لذا يجب الحرص عليه وتناول الأطعمة المتوازنة التي تحميه وتقوية وتعمل على تحسين الذاكرة، حيث يؤثر الطعام الذي نتناوله على عمل الدماغ بصورة صحية واليوم سنتعرف على أطعمة مفيدة للمخ والأعصاب بشكل عام.

أطعمة مفيدة للمخ والأعصاب

عندما يبدأ مخ الإنسان في التراجع والتدهور لا يستطيع أي طبيب أو منتج دوائي إعادته لما كان عليه، وهنا يأتي دور الغذاء والأطعمة التي تعمل على تقوية المخ والذاكرة، ستعرف فيما يلي على أهم المأكولات والفواكه والخضروات التي تحسن من أداء المخ والأعصاب:

سمك السلمون

يعتبر سمك السلمون والسردين والتونة من الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 التي تفيد المخ في بناء الخلايا والأعصاب وهي مهمة في التركيز وقوة الذاكرة وتحمي المخ من التلف.

القهوة

حيث تحتوي على الكافيين الذي يحافظ على تذكير عقلك عن طريق توقيف الأدينوزين الذي يجعلك تشعر بالنعاس، وهذا سيفيدك في زيادة اليقظة كما أن الكافيين يعمل على تحسين المزاج وتحتوي القهوة أيضا على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من بعض الأمراض مثل الزهايمر وباركنسون.

التوت من الأطعمة المفيدة للمخ

التوت من الفواكه المهمة جداً لصحة المخ لاحتوائه على مضادات الاكسدة التي تحمي المخ وتحسن الذاكرة.

إقرأ أيضًا: فقدان الذاكرة: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

الكركم يجدد خلايا المخ

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يفيد خلايا الدماغ ويعمل على تحسين الذاكرة لمن يعانون من الزهايمر، كما أن الكركمين يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب مثل أدوية الاكتئاب.

البروكلي ينشط الذاكرة

يحتوي البروكلي على العديد من المركبات النباتية القوية مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ك المفيد جدا لصحة المخ ويحمي الدماغ من التلف.

المكسرات مفيدة للمخ

تناول المكسرات يساعد على تحسين صحة القلب مما يعمل على حماية الدماغ من الأمراض العصبية، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقوي وتحمي المخ مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، كذلك تناول الفول السوداني الغير مملح يومياً يحسن الذاكرة ويحارب الاكتئاب لامتلائه بحمض الفوليك.

البيض يحمي من الزهايمر

البيض غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة المخ مثل B12 وB6 وحمض الفوليك والكولين الذي يساعدان على تحسين المزاج والذاكرة وتحسين وظائف العقل.

الشاي الأخضر يساعد في تقوية وظائف المخ

يحتوي على بعض المكونات التي تساعد على تقليل القلق والتوتر والاسترخاء كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ والدماغ وتقي من الزهايمر.

شاهد أيضًا: علاج الزهايمر بالأعشاب الطبيعية وطرق الوقاية منه

الطماطم تفيد الذاكرة

تحتوي على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث تساعد على منع حدوث ضرر جذري حر للخلايا الذي يحدث سريعا مثل الزهايمر وينصح بتناولها مطبوخة.

الأفوكادو لتحسين الذاكرة وخلايا الدماغ

الأفوكادو ليست فاكهة لذيذة فقط بل أنها مليئة أيضا بالدهون المفيدة والألياف والبروتين الذي يمكنه المساعدة على تحسين الإدراك وتناول حبة من الأفوكادو الطازج يوميا سيعمل على تحسين الذاكرة.

الجزر مفيد للمخ

يحتوي الجزر على مركب اللوتولين الذي يساعد في تقليل التهابات الدماغ وهذا يساعد على إبقاء الذاكرة قوية على مر السنين.

أطعمة مفيدة للمخ وتجدد خلايا الدماغ

يوجد بعض الأطعمة الأخرى التي تعمل على تجديد خلايا المخ ويجب اعتمادها في النظام الغذائي اليومي ومنها:

  • بذور اليقطين حيث تحتوي على نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم المفيد للمخ.
  • الشمندر (البنجر) حيث يحتوي نبات البنجر على نسبة كبيرة من النتريت التي تعمل على زيادة تدفق الدم في خلايا المخ.
  • مشروب القرفة يعمل على توليد خلايا عصبية جديدة بجانب المحافظة على الخلايا القديمة.
  • الزنجبيل من الأعشاب التي تجدد خلايا المخ باستمرار وخاصة عند النساء.

قد يهمك أيضًا: علاج النسيان وضعف الذاكرة بطرق طبيعية

إنتهى مقالنا عن أهم الأطعمة المفيدة للمخ التي تساعد في تقوية الذاكرة وتنشيط خلايا المخ بوصفات وأطعمة طبيعية بدون أي آثار جانبية على الصحة.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.