أضرار تناول الكبدة على المرأة الحامل والجنين

أضرار تناول الكبدة للحامل

أضرار تناول الكبدة على المرأة الحامل والجنين خاصة في الشهور الأولى، الكبدة من الأطعمة اللذيذة والمحببة لدى الجميع وخاصة النساء والفتيات، ولكن في فترة الحمل ينصح أطباء النساء والتوليد السيدات الحوامل بأن لا يتناولون الكبدة خلال فترة الحمل، لأنها تتسبب في العديد من المشاكل لصحية على الحامل والجنين، وهذا ما نتحدث اليوم.

أضرار تناول الكبدة على المرأة الحامل

الكبدة تعتبر من الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ولكن عند الإفراط في تناولها فهي تؤدي إلى إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، وذلك لزيادة نسبة فيتامين أ بجسم السيدات الحوامل عن معدلاته الطبيعية.

حيث أكدت بعض الدراسات الطبية أن فيتامين أ “الريتينول” الموجود في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والكبدة، قد يهدد السيدات الحوامل بخطر الإصابة ببعض المشكلات الصحية في حالة الإفراط في تناول مصادره من الأطعمة، وهذا على عكس فيتامين أ “الكاروتينات” الموجود بالخضروات والفواكه الذي لا ينتج عنه خطر على صحة الأجنة والنساء خلال فترة الحمل.

الجدير بالذكر أن كبدة الأبقار تتضمن على ثلاثة أضعاف الحد الأقصى اليومي من فيتامين أ حيث تحتوي وجبة واحدة من كبدة البقر على ما يقارب من 30 ألف وحدة من الريتينول.

وعلى ذلك توصي وزارة الزراعة الأمريكية بعدم الحصول على أكثر من 10 ألف وحدة من الريتينول المتواجد بالمصادر الحيوانية أو المكملات الغذائية، لأن زيادة نسبة فيتامين أ الحيواني عن مستوياته الطبيعية عند السيدات الحوامل ويهددهن بتسمم الحمل ويعرض الأجنة للتشوهات.

شاهدي أيضًا: الأطعمة الأكثر خطورة على صحة الجنين وتسبب الإجهاض

فوائد الكبدة للحامل

  • تحتوي الكبدة على حمض الفوليك، وهو مادة مغذية يمكن أن تقلل من تطور العيوب الخلقية لدى الجنين.
  • تعتبر الكبدة من الأطعمة الغنية بالبروتينات المفيدة، وتحتاج النساء إلى هذه البروتينات أثناء الحمل لتزويدهن بالطاقة اللازمة خلال هذه الفترة.
  • غالبًا ما تعاني النساء أثناء الحمل من فقر الدم، مما يجعل الكبدة خيارًا مثاليًا للمرأة الحامل لاحتوائها على الحديد، مما يقلل من فرص الإصابة بفقر الدم.
  • على الرغم من أن الإفراط في تناول الكبدة أثناء فترة الحمل ضار، فإن فيتامين أ الموجود في الكبدة يساعد على نمو الجنين ويقوي جهاز المناعة لدى النساء الحوامل إذا تناولتها بقدر آمن.

قد يهمك أيضًا: علاج نقص فيتامين د للحامل بسرعة وطرق الوقاية منه

نصائح عند تناول الكبدة للحامل

هناك بعض النصائح التي تساهم في الحفاظ على سلامة جنينك عند تناول الكبدة في خلال الحمل وهي:

  • يجب تجنب تناول الكبدة النيئة غير المطهوة.
  • يجب التأكد من طهو الكبدة جيدًا قبل تناولها للاطمئنان على خلوها من البكتيريا والفيروسات والجراثيم.
  • يجب تناول الكبدة مرة أو مرتين شهريًا كحد أقصى خلال فترة الحمل وذلك لتجنب الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن تناولها.
شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X