أضرار تناول الأسبرين في فترة الحمل قد يسبب الإجهاض

أضرار الأسبرين على الحامل

أضرار تناول الأسبرين في فترة الحمل قد يسبب الإجهاد أو تشوه الجنين، تعتبر فترة الحمل من أدق وأهم الفترات التي تمر بها المرأة في حياتها، حيث تحتاج منها للفهم الصحيح والرعاية والعناية بنفسها ومراقبة نفسها بشكل جيد لتجنب الوقوع في مشاكل صحية، وفي هذه الفترة لا يسمح للحامل بأن تتناول الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب وبجرعة معينة تلتزم بها.

أثناء الحمل قد يصف الطبيب المعالج الأسبرين للحامل ولكن بجرعة قليلة ولمدة معينة، ولذلك يجب على الحامل أن تلتزم بتعليمات الطبيب عند تناول الأسبرين في فترة الحمل من حيث الجرعة والوقت وذلك لتجنب حدوث مشاكل صحية.

أضرار تناول الأسبرين في فترة الحمل

أضرار تناول الأسبرين في فترة الحمل

عند تناول الأسبرين في فترة الحمل بجرعة أزيد من التي حددها لها الطبيب المعالج فهي تتعرض لمشاكل صحية كبيرة وخطيرة وتحديداً على صحة وسلامة الجنين، تتمثل في حدوث تشوهات ومضاعفات للجنين والأم، وهذه الأضرار هي:

  • زيادة احتمالية حدوث الإجهاض وفقدان الجنين.
  • إصابة الجنين بتشوهات خلقية، وذلك عند تناول الأسبرين بجرعات كثيرة وبشكل متكرر في أول ثلاثة أشهر من الحمل.
  • احتمالية إصابة الجنين باضطرابات في المخ.
  • حدوث انفصال المشيمة في وقت مبكر في الحمل.
  • حدوث نزيف شديد للأم والجنين.
  • حدوث تأخر مخاض الأم.
  • إصابة الجنين بأمراض الرئة والقلب بسبب إغلاق مبكر لأحد الأوعية الدموية للجنين أو حدوث نزيف شديد في الدماغ، وذلك عند تناول الأسبرين بجرعات كثيرة ومضاعفة في أخر ثلاث أشهر من الحمل.
ملحوظة: أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالابتعاد عن استخدام مضادات الالتهابات الغير الستيرويدية بعد الأسبوع التاسع من الحمل، وعلى ذلك فيعتبر الأسبرين من مضادات الالتهابات الغير الستيرويدية، والشيء الذي يسبب قلق هو أن الأسبرين قد يسبب مشاكل صحية خطيرة في الكلي للجنين ولكن يحدث ذلك في حالات نادرة.

قد يهمك أيضًا: أطعمة يجب تجنبها خلال فترة الحمل

جرعة الأسبرين خلال الحمل

في حالات معينة وقليلة قد يسمح الطبيب للمرأة الحامل ان تتناول الأسبرين ولكن بجرعات مخفضة خلال الحمل، والجرعة المسموح بتناولها من الأسبرين في فترة الحمل هي 75 – 300 مليجرام من الأسبرين، وذلك بوتيرة معينة وبعد تخطي الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X