موسوعة عربية شاملة

سماعات الاذن

أضرار استخدام سماعات الأذن حيث أنه مع إنتشار الهواتف الحديثة وأجهزة ال إم بي 3 والتطور السريع الذي نشهده كل يوم والتي تتيح سماع الموسيقى والأغاني لأوقات طويلة وفي أي مكان فقد بدأت تراودنا التساؤلات عن الآثار السلبية والمخاطر التي يمكن أن يسببها استخدام تلك السماعات على الأذن وعلى المخ والتي سنتعرف على أهم الأضرار الناتجة عن استخدام تلك السماعات في مقالنا اليوم .

أضرار استخدام سماعات الأذن :

– ضمور القناة السمعية : حيث استعمال سماعات الأذن بشدة وقوة الصوت التي تصدر عن السماعات بحيث يصل مستوى الصوت إلى 70% أي بما يعادل 85 ديسيبل فهو يؤدي مع استمرار استعمال السماعات لفترات طويلة إلى ضمور القناة السمعية بالأذن مما يؤثر على السمع .

– زيادة فرص فقدان السمع : حيث أن الإفراط في سماع الموجات الصوتية العالية الطاقة فهي تعمل على قتل الخلايا في الأذن الداخلية والإصابة بطنين الأذن ومشاكل السمع وبشكل خاص مكبرات الصوت بسماعات الأذن تكون مباشرة في الأذنين مما يزيد من خطورتها كما أن فلتر الصوت يكون أقرب للهياكل الحساسة في الأذن مما يزيد من الضرر .

– فقدان السمع : حيث أن هناك علاقة مباشرة بين استخدام السماعات وفقدان السمع  حيث تعمل قوقعة الأذن على توصيل الصوت إلى المخ مباشرة وهو مما يؤثر استخدام السماعات على قوقعة الأذن مما يعمل على تلفها وعدم القدرة على إرسال الإشارات الصوتية للمخ .

– الاضطراب : حيث تتسبب سماعات الأذن على الإحساس بالاضطراب حيث أن السماعات تعيق سماع الضوضاء المحيطة بالإنسان وبشكل خاص أثناء قيادة السيارات أو السير في الطريق العام مما يعرض الشخص للخطر الحقيقي .

– خطورة السماعات خلال ممارسة الرياضة : يحذر من استخدام السماعات خلال ممارسة الرياضة حيث يصبح الشخص معرضاً للخطر بسبب تدفق الدم إلى العضلات والرئتين والقلب بعيداً عن الأذن كما يؤدي إلى زيادة حساسية الأذنين والتعرض للإصابة بفقدان السمع .

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.