حموضة المعدة

أسباب حموضة المعدة وطرق العلاج بالأعشاب الطبيعية، الحموضة في المعدة يتعرض لها البعض وهي عبارة عن تعرض المعدة للحرقة الشديدة وبالتالي يصبح المُصاب في حالة تعب شديدة وإعياء، ويبدأ الشعور بالألم في منطقة أعلى المعدة وبالتحديد تحت القفص الصدري ويُعتبر هذا المرض أكثر الأمراض الشائعة هذه الفترة، وينتشر هذا المرض بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بنسبة وصلت إلى 20% من السكان هناك ويُصاب بها مرة في الأسبوع على الأقل حيث يستمر ألم حموضة المعدة من دقائق إلى ساعات وأكد الأطباء بأن الشعور بحموضة المعدة المستمر يكون سبباً في كثير المُضاعفات الصحية ويجب أخذ اللازم من العلاج ولكن يجب التعرف أولا على الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة.

أسباب حموضة المعدة

حموضة المعدة يتعرض لها الشخص نتيجة عدة أسباب يجب التعرف عليها جيداً وذلك لتجنبها بأي شكل من الأشكال، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي: –

  • الارتجاع المريئي المعدي: فإن المريء عبارة عن أنبوبة من العضلات يعمل على توصيل الفم بالمعدة ويوجد في نهاية الأنبوبة عضلة رقيقة وتُعرف بعضلة العصارة السُفلى، ومن الطبيعي لهذه العضلة أنها تُغلق بشكل تلقائي عند تفريغ الطعام من المريء ليصل إلى المعدة، ولكن عند تعرضها لأي خلل يتم انتقال الطعام من المعدة إلى المريء وبالتالي التعرض للإصابة بحموضة المعدة.
  • الفتق الحجابي: حيث تتعرض المعدة من الأمام إلى بروز واضح وذلك يكون عبر الحجاب الحاجز او في الصدر.
  • فترة الحمل: المرأة الحامل تُعتبر من أكثر الأشخاص تعرضاً لحموضة المعدة طوال شهور الحمل وذلك نتيجة ارتفاع هرمون البروجيستيرون وهو الذي يُسبب ارتخاء العضلة العاصرة السُفلى للمريء والذي ينتج عنه ارتجاع الطعام والتعرض لحموضة وقرحة المعدة.
  • زيادة الوزن: تُعتبر السمنة وزيادة الوزن من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحموضة المعدة.
  • تناول بعض الأكلات والمشروبات: يوجد بعض الأطعمة والمشروبات التي تكون سبباً أساسي في التعرض لحموضة المعدة مثل الكحول الذي يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة السفلى، التدخين، القهوة وتناول عصير البرتقال، الأكلات المتبلة والأطعمة المليئة بالدهون.
  • النوم مباشرة بعد تناول الطعام يسبب حموضة المعدة ويكون خطراً على الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضاً: أعراض القولون العصبي وطرق العلاج

طرق علاج الحموضة في المعدة

يوجد بعض العلاجات التي تُساعد على التخلص من حموضة وحرقة المعدة حيث منها ما يكون عن طريق الأعشاب والأدوات المنزلية والأخرى منها يكون عن طريق الأدوية التي يصفها الطبيب المُعالج.

علاج حموضة المعدة بالأعشاب

يوجد بعض الأعشاب الطبيعية التي تُساعد في التخلص من حموضة المعدة وسوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال السطور التالية: –

  • الميرمية: حيث تحتوي على بعض المواد التي تُساعد على تهدئة المعدة حيث يُساعد في علاج قرحة المعدة المُزمنة وذلك بتناول ملعقتين كبيرة من أوراق الميرمية بإضافة 4 ملاعق من العسل مع أربعة أكواب من الماء المغلي ويترك حتى يبرد.
  • الشوفان: من أفضل الأعشاب التي تُستخدم في امتصاص حمض المعدة وبالتالي التقليل من حرقة المعدة وذلك بتناول الشوفان مع وجبة الإفطار.
  • الزنجبيل: يحتوي الزنجبيل على مجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل على تحدي الالتهابات التي تُصيب المعدة نتيجة الحموضة التي تتعرض لها، حيث أن الزنجبيل من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مواد تُساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام حيث يمكن إضافة رشة من الزنجبيل في العصائر.
  • البابونج: أكد كثير من خبراء التغذية أن البابونج يحتوي على مواد طبيعية تُساهم في التخلص من حموضة المعدة ويُقلل من فرط حرقة المعدة.
  • عرق السوس: يمكنه التخلص من حموضة المعدة خلال 10 دقائق من التعرض للحموضة مع عرق السوس الطبيعي.

شاهد أيضاً: طرق فعالة ومفيدة لعلاج برد المعدة

مواضيع ذات صلة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.