موسوعة عربية شاملة

أسباب واعراض مرض السكر الكاذب

أسباب واعراض مرض السكر الكاذب

سنتعرف فى موضوعنا اليوم على أسباب واعراض مرض السكر الكاذب حيث أنه مرض شائع بين الناس حيث الشعور بالعطش والتبول بكثرة وكثيرا من الاعراض الأخرى سنتعرف عليها فيما يلي من موقع التكية سوف تجدون افضل المعلومات الصحية والمناسبة .

أسباب واعراض مرض السكر الكاذب

السكر الكاذب
السكر الكاذب

أعراض السكر الكاذب :
يعتبر من أبرز أعراض السكر الكاذب الشعور بالعطش الشديد والتبول بكميات كبيرة من البول المخفف حيث تتراوح كمية البول ما بين 2 إلى 15 لتر من البول في الحالات الشديدة وتبعا لكمية المياه التي يشربها المريض يوميا .
– ارتفاع درجة الحرارة .
– القئ والإسهال .
– جفاف الجلد وبرودة الأطفال .
– خسارة الوزن .
– الشعور غير المبرر بالحزن والرغبة في البكاء .
– تأخر النمو في الأطفال .

السكر الكاذب3

أسباب الإصابة بالسكر الكاذب :
حيث يصاب الشخص بالسكر الكاذب عند تتغير آليه تنظيم الجسم للتخلص من الماء والسوائل التي يتناولها حيث يتم فلترة الدم وتكوين البول عن طريق الكليتين بتأثير هرمون الفازوبريسين والذي يمنع ادرار البول وهوالمسؤول عن تخفيف وزيادة تركيز البول .

تتعطل آليه هذه العمليه أحيانا عند حدوث خلل في الغدة النخامية التي تفرز الهرمون أو بعد استئصالها أو عند وجود ورم في الغدة النخامية وعند اصابة الرأس أو التهاب الأغشية السحائية المحيطة بالدماغ مما يؤثر على إنتاج وتخزين الهرمون .

ويحدث السكر الكاذب أيضا نتيجة الى خلل في انابيب الكليه المرشحة للبول مما يؤدي لفقدان كمية كبيرة من الماء في البول  وهي حالة موروثة أحيانا وعادة ما تصيب الذكور أكثر من الإناث أو تنتج عن تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم بالإضافة الىحدوثه خلال فترة الحمل أو نتيجة لوجود خلل في مركز العطش

علاج السكر الكاذب :
حيث يتم علاج السكر الكاذب تبعا لسبب حدوثه إذ عند نقص هرمون الفازوبريسين يتم وصف الهرمون لتعويض الهرمون ببديل صناعي بالإضافة لعلاج سكر الكلى الكاذب بعقاقير خاصة مع تقليل الملح في الطعام  والتأكيد على شرب كميات كافية من الماء لتجنب حدوث الجفاف .

مع أطيب الامنيات

السكر الكاذب2

أسباب واعراض مرض السكر الكاذب

قد يعجبك ايضا