أسباب وأضرار كرش البطن وكيفية التخلص منه

كرش البطن

أسباب وأضرار كرش البطن وكيفية التخلص منه بسهولة، يعاني العديد من سمنة البطن أو ما يسمى بالكرش ويوجد عدة أسباب لظهور كرش البطن كما يترتب عليه العديد من المشاكل الصحية معنا اليوم في مقالتنا سنتعرف على أسباب وأضرار كرش البطن ونصائح للتخلص منه.

ما هو الكرش؟

تسمى الدهون الموجودة تحت الجلد في معظم أجزاء الجسم بالدهون تحت الجلد، بينما الدهون المتراكمة في البطن تسمى الكرش ويطلق عليها الدهون الحشوية لأنها تتراكم في الفراغ بين الأعضاء الداخلية وحولها مثل: المعدة والأمعاء، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب التمييز بين الدهون تحت الجلد والدهون الحشوية لأن الدهون الحشوية مرتبطة بالعديد من المخاطر الصحية التي سنناقشها ونتعرف على أسباب وأضرار كرش البطن.

أسباب ظهور كرش البطن

يوجد عدة أسباب ظهور الكرش هي كما يلي:

الأطعمة والمشروبات السكرية: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الكعك والحلوى والمشروبات الغازية والشاي الحلو، أظهرت الدراسات العلاقة بين الإفراط في تناول السكر، خاصة الفركتوز والدهون الزائدة تتراكم في المعدة.

الكحوليات: قد يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى أمراض الكبد ومشاكل صحية أخرى، تظهر بعض الدراسات أيضًا أن الكحول يمنع حرق الدهون، ويتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة في الكحول جزئيًا على شكل دهون في البطن.

الدهون التقابلية: تعتبر من أكثر الدهون غير الصحية على كوكب الأرض، ويتم تحضيرها بإضافة الهيدروجين إلى الدهون غير المشبعة لجعلها أكثر استقرارًا، وعادة ما تستخدم هذه الدهون لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة المعلبة، مثل الكعك. الخبز المختلط والبسكويت وهذا النوع من الدهون يسبب الالتهابات ومقاومة الأنسولين وأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى كما يمكن أن يسبب الدهون الزائدة في البطن.

نمط الحياة الخامل: بالإضافة إلى زيادة الدهون في البطن وظهور الكرش، فإن نمط الحياة المستقرة هو أيضًا أحد أكبر عوامل الخطر للعديد من الأمراض.

نظام غذائي منخفض البروتين: يعد الحصول على كمية كافية من البروتين الغذائي أحد أهم العوامل للمساعدة في منع زيادة الوزن، لأن النظام الغذائي الغني بالبروتين يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع، ويزيد من معدل الأيض، ويؤدي إلى انخفاض استهلاك السعرات الحرارية تلقائيًا.

انقطاع الطمث: بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين، يؤدي انقطاع الطمث إلى تراكم الدهون في البطن لأنه يتسبب في تراكم الدهون في البطن بدلاً من الوركين والفخذين.

أنواع معينة من بكتيريا القولون: تعيش مئات الأنواع من البكتيريا في الأمعاء، وخاصة في القولون ، وتجدر الإشارة إلى أن بعض أنواع هذه البكتيريا مفيدة للصحة، في حين أن أنواعًا أخرى من البكتيريا يمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية، وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والسرطان وزيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن.

الإجهاد وزيادة مستويات هرمون الكورتيزول: ينتج هرمون الكورتيزول عن طريق الغدد الكظرية ويسمى هرمون الإجهاد، لأنه يساعد الجسم على تطوير الاستجابة للضغط، وزيادة هرمون الكورتيزول يسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

نظام غذائي منخفض الألياف: يمكن أن تساعدك أنواع معينة من الألياف على الشعور بالشبع وتقليل هرمونات الجوع وتقليل امتصاص السعرات الحرارية من الطعام، وقد أظهرت الدراسات أن تناول 10 جرامات من الألياف القابلة للذوبان قد يساعد في تقليل تراكم الدهون في البطن. 3.7٪.

الوراثة: تلعب الجينات دورًا رئيسيًا في زيادة خطر الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في منطقة البطن.

قلة النوم: ربطت العديد من الدراسات قلة النوم وزيادة الوزن وتراكم الدهون في البطن.

أضرار كرش البطن

  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • تصلب الشرايين.
  • سرطان بطانة الرحم.
  • معدل الأيض غير الطبيعي.
  • أمراض الدهون المصاحبة للسمنة.
  • الخرف.
  • مشاكل الانتصاب عند الرجال.

كيفية التخلص من الكرش

اتبع هذه النصائح لمساعدتك على التخلص من كرش البطن:

  • اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا: يتضمن النظام الغذائي الصحي تناول الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والحد السكريات المضافة والدهون المشبعة الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان عالية الدسم، مثل الجبن والزبدة فإنه يشمل أيضًا تناول كميات معتدلة من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة: الأسماك والمكسرات وبعض الزيوت النباتية، وتأكد من شرب الماء وتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل: البطاطس والفاصوليا والحبوب الكاملة.
  • ممارسة تمارين معتدلة: امشِ 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، أو مارس تمارين قوية مثل: الجري لمدة 75 دقيقة على الأقل في الأسبوع، وتشمل التمارين الموصى بها ركوب الدراجات والسباحة ورفع الأثقال والضغط.
  • تناول كميات معتدلة من الطعام: انتبه إلى حجم الطعام الذي تتناوله.
  • الحد من التوتر: من خلال ممارسة تقنيات الاسترخاء، مثل التأمل، والتنفس العميق.

قد يهمك أيضًا: طرق التخلص من الكرش ودهون البطن بسهولة في أسبوع

إلى هنا نكون قد وضحنا لكم متابعينا أسباب وأضرار كرش البطن أو السمنة البطنية على صحة الإنسان وقدمنا لكم نصائح متنوعة لتقليل الكرش.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X