التوحد

أسباب مرض التوحد هو عباره عن خلل واضطراب في السلوك وغالبا يظهر عند الأطفال ويؤثر بشكل سلبي علي الطفل وسلوكه ويؤثر علي نموه، فيؤدي إلي تأخر النمو هند الطفل، مما يجعل الطفل غير قادر علي التفاعل الاجتماعي بمن حوله ويفضل العزلة دائما، وظهر هذا المرض مؤخرا وانتشر بشكل سريع وخصوصا للأطفال مما يؤثر علي نفسيتهم بشكل سيئ، وهذا أمر يزعج ويحزن الآباء علي أولادهم ويضطرهم للجوء إلي الطبيب النفسي لمعالجة الطفل.

 

أسباب مرض التوحد

تتعدد الأسباب التي تؤدي للإصابة بمرض التوحد للأطفال، وتختلف ما بين أسباب متعلق منذ الولادة للطفل أو أسباب بيولوجية أو أسباب دماغية أو أسباب تتعلق بالجينات، ونوضحها علي النحو الأتي:

  1. الأسباب المتعلقة بالجينات: هناك دراسات أجريت حول إمكانية الإصابة بمرض التوحد من مريض التوحد، وأكدت الدراسات أن وجود شخص مصاب بالتوحد يتسبب في احتمالية إصابة أخواته بنسبة عالية جدا بنفس المرض، وأنه في حالة عدم إصابتهم بالتوحد فهناك نسبة عالية جدا من أنهم يصابون بمرض نفسي أخر، كما أكدت الدراسات أنه إذا كان هناك تؤام متشابهان فغالبا ما تحدث الإصابة بينهم أكثر من الإصابة بين التؤام الغير متشابه.
  2. الأسباب البيولوجية: العامل البيولوجي يلعب دور كبير في خطر الإصابة بمرض التوحد، بحيث أن هناك معلومات علمية مؤكده تفيد بأن هناك نسبة عالية جدا من الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد أنهم مصابون بالتخلف العقلي، كما أن هناك نسبة كبيرة منهم تعاني من مرض الصرع الدماغي.
  3. الأسباب المتعلقة بالمناعة: أجريت عدة دراسات وأبحاث وكانت نتيجتها أن اختلاف المناعة بسبب اختلاف مناعة الطفل مع مناعة أمة أثاء تكوينه تؤدي إلي الإصابة بمرض التوحد الذي يظهر عند الطفل في عمر مبكر.

أعراض مرض التوحد

  1. أعراض خاصة بالجسد: من الممكن أن يوجد بعض التشوهات الصغيرة في أذن الطفل وهذا علي سبيل المثال وليس علي سبيل الحصر، وبعض التشوه البسيط في خطوط جلد الأيد للطفل.
  2. أعراض خاصة بالسلوك مثل:
  • أن الطفل دائما يفضل عدم الاختلاط وعدم الجلوس مع غيرة في التجمعات الاجتماعية مثلا في العائلة أو المدرسة.
  • أن الطفل لا يلعب مع غيرة ولا يسمح لغيرة بالتقرب له.
مواضيع ذات صلة

أترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.