سيلان اللعاب أثناء النوم

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم تعد مشكلة سيلان اللعاب من المشاكل المزعجة للكبار وبشكل خاص أثناء النوم  ورغم من إرتباطها بالرضع والأطفال في السنوات المبكرة من عمرهم إلا أنها قد تظهر في سنوات المراهقة وحتى سن الشباب وسيلان اللعاب أثناء النوم ليس مرضاً في حد ذاته ولكنه عرض لأمراض أخرى ومن أشهرها مشكلات الجهاز التنفسي أو قد يكون نتيجة للنوم بطريقة خاطئة و استخدام وسائد غير مريحة وسنتعرف أكثر في مقالنا على أهم أسباب سيلان اللعاب .

 

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم :

مشكلات بالفم : مثل التسنين لدى الأطفال ، إلتهابات الحلق واللوزتين ، مشاكل في الأسنان والفك ، إلتهابات اللثة .

الأدوية : حيث تساهم بعض الأدوية في زيادة إفراز اللعاب وهو من الأثر الجانبي لهذا الدواء .

الأمراض العصبية : تساهم بعض الأمراض العصبية في مشكلات تختص البلع .

الشلل : بعض أنواع الشلل ، خاصة التي تصيب أعصاب الوجه فهي تجعل الشخص عاجزاً عن غلق فمه بشكل كامل أو البلع بطريقة طبيعية .

الحمل : حيث تعاني بعض الحوامل وبشكل عند زيادة الوزن أو في الشهور الأخيرة من الحمل من زيادة في إفراز اللعاب وسيلانه خارج الفم .

الغدد اللعابية : حيث تنتج الغدد اللعابية اللعاب لترطيب الفم ومقاومة العدوى ، ويقوم الشخص بطريقة تلقائية بإبتلاع لعابه ، عند النوم تقل تلك عملية البلع ، وفي بعض الأشخاص يكون هناك خلل في الغدد اللعابية حيث تفرز كميات أكثر من اللعاب .

النوم الخاطئ : حيث يكون الشخص منذ طفولته معتاد على عادات معينة في النوم ، مثل النوم على البطن أو الوجه مما يؤدي لخروج اللعاب من الفم .

الوسائد الغير صحية : قد تكون الوسادة لينة أكثر من اللازم وقد يكون هناك مشكلة في الفراش مما يجعل الرقبة غير متساوية مما يؤدي إلى سيلان اللعاب .

أمراض الجهاز التنفسي : مثل إنسداد الآنف ، الجيوب الآنفية .

التوتر : قد يعاني بعض الأطفال  وبشكل خاص وقت الإختبارات المدرسية والجامعية من زيادة أو نقصان في إفراز اللعاب .

مواضيع ذات صلة