موسوعة عربية شاملة

سقوط الحمل

أسباب سقوط الحمل والإجهاض عند المرأة، الحمل هو الأمنية والحلم الذي تحلم به كل امرأة سواء تزوجت أو ما زالت عزباء، لأن شعور الأمومة هو شعور فطري عند كل فتاه منذ ولادتها لحين أن تكبر وتتزوج، وعند حدوث الحمل ينتاب الفتاه شعور بالسعادة والفرحة، ولكن الكثير من السيدات تتعرض للإجهاض أو سقوط الحمل، وهو أمر صعب جدا يحدث للمرأة الحامل مما يتسبب لها في آلام جسمانية وآلام نفسية شديدة، واليوم سنتناول معرفة ما هي الأسباب التي تؤدي إلي فقدان الجنين.

أسباب سقوط الحمل

هناك نوعان من سقوط الحمل (الإجهاض) التي تتعرض له السيدة الحامل وهما الإجهاض المبكر والإجهاض المتأخر.

  • الإجهاض المبكر:

الإجهاض المبكر عادة ما يحدث في أول ثلاثة أشهر من حدوث الحمل ويكون بسبب مشاكل خلقية في تكوين الجنين أو وجود عوامل وراثية عن طريق الجينات التي يحملها الجنين من الوالدين أو إهمال المرأة في صحتها خلال الأشهر الأولي لأنه من الضروري أن تهتم المرأة بصحتها خلال مرحلة تكوين الجنين.

  • الإجهاض المتأخر:

الإجهاض المتأخر عادة ما يحدث ما بعد الثلاث أشهر الأولي إلي نهاية الشهر التاسع، وتمون أسبابة في الغالب غير واضحة بالشكل الكافي، أو أن هناك إصابة بأمراض تلوث الدم، أو الإهمال الصحي للمرأة، وأيضا هناك حالات تتعرض للولادة المبكرة فتتعرض للإجهاض.

الأسباب التي تؤدي لسقوط الجنين

  • المشاكل الهرمونية تتسبب في فقدان الأم للجنين ومنها وجود مشكلة تكيسات على المبايض، ومشكلات الغدة الدرقية، ومشكلة تعرض الأم للإصابة بمرض السكر لأنة مرض خطير يتسبب في سقوط الجنين.
  • وجود خلل في الكروموسومات بسبب خلل التوزيع أو الانقسام، لأن أنسجة الجنين تحتوي على أنسجة شاذة بنسبة كبيرة ولكنها بتقل عند تخطي أول ثلاث شهور من الحمل.
  • مشاكل الرحم، في كثير من الحالات بتوجد تشوهات في الرحم منها الأورام الليفية أو الحاجز الرحمي، وهذه المشاكل تتسبب في عدم تكوين الجنين بشكل صحي فتؤدي لحدوث سقوط الحمل.
  • الإصابة ببعض الأمراض عن طريق العدوي التي تنتقل إلي الجنين بواسطة المشيمة، مثل الملاريا أو أمراض التسمم الغذائي.
  • مشاكل اضطراب جهاز المناعة وعلى رأسها فقر الدم، يؤدي إلي فقدان الدم بشكل سريع.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.