أسبابا الاسهال

أسباب الأسهال وطرق العلاج منه

تعريف الاسهال هو أن يعاني الشخص من البراز المائي 3 مرات أو أكثر فى اليوم الواحد ومن الممكن ان يرافقه حمى أو آلام فى المعدة وسوف يشعر بالهزلان والضعف العام الشديد ويفقد الشهية وقد يصاحبه قئ ولذا سنعرض لكم أسباب الأسهال وطرق العلاج منه .

الأسهال وطرق العلاج منه

%name أسباب الأسهال وطرق العلاج منه
أسبابا الاسهال

الاسباب :
الاسهال يحدث عادة نتيجه العدوى وانتقال الكائنات المعديه مثل :
فيروس مثل فيروس الروتا، والمرض القيء الشتوي  المعوى أو فيروس التهاب الكبد.
– جرثومه  مثل كولاي السالمونيلا والشيجلا أو الكوليرا
– كائنات طفيليه مثل تلك التي تسبب الجيارديات والأميبية.

ومن أعراض الاسهال
زيادة تواتر حركات الأمعاء
البراز المائي
الحاجة إلى الذهاب فورا الى الحمام بطريقة متتاليه
سلس البول (تسرب البراز)
النفخ و والرياح
ألم المستقيم
ألم أسفل البطن أو تقلصات
الغثيان القئ
حمى
البقع الدموية أو المخاط في البراز
فقدان الشهية و وفقدان الوزن

235 أسباب الأسهال وطرق العلاج منه
لعلاج الإسهال يعتمد على تجنب الجفاف والعمل على تعويض السوائل المفقودةحيث أن الماء العادي لا يحتوي على السكر والصوديوم والبوتاسيوم التي فقدت أيضا في الإسهال من المهم أن تستهلك الكثير من السوائل التي تحتوي على هذه المواد. أمثلة من المشروبات المناسبة والتي  تشمل المياه أو حساء الدجاج أو حساء اللحم البقري. عصير الفواكه أو المشروبات الغازية يمكن أن تجعل الإسهال أكثر خصوصا لدى الأطفال .
إذا كنت الإسهال مصحوب بالتقيؤ يجب محاولة أخذ كميات صغيرة من السوائل كل 15 دقيقة مع الاستمرار في شرب السوائل وأيضاً تجنب الدهون والحلويات والقهوة ومنتجات الألبان حتى القضاء تماماًً على الإسهال .

استخدام الادويه المضادة للاسهال : الأدوية الفعالة مثل سيبروفلوكساسين و الذي يعمل عن طريق إبطاء حركة العضلات في القناة الهضميةوتتوفر على وصفة طبية للبالغين والأطفال فوق 12. هذا الدواء لا ينبغي أن يستخدم إذا كانت الرضاعة طبيعية.

طلب المشورة الطبية قبل استخدام الأدوية المضادة للإسهال إذا كان هناك دم في البراز و ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض أخرى، وفي حالة الإسهال الشديد أو المستمر في الأطفال تحت سن 12.

وفي الإسهال الحاد بسبب البكتيريا المعدية فإن طبيبك قد ينصح بتناول المضادات الحيوية للمساعدة فى التخلص من هذه الأعراض فإن المضادات الحيوية لا تعالج المصابين بالإسهال الفيروسي  وهو النوع الأكثر شيوعا من الإسهال المعدية

مع أطيب الامنيات بالشفاء العاجل

327 550x341 أسباب الأسهال وطرق العلاج منه

الأسهال وطرق العلاج منه

مواضيع ذات صلة