أسباب ارتفاع نسبة الطلاق في مصر حالة طلاق كل 4 دقائق

أسباب الطلاق في مصر

ما هي أسباب ارتفاع نسبة الطلاق في مصر الأكثر شيوعًا، يُحيط بالمجتمع المصري خطراً شديداً في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب تفاقم نسب الطلاق بشكل ملحوظ، حيت أنتشرب ظاهرة الطلاق في مصر بنسبة تتراوح من 7% إلى 40% وذلك من خلال التقرير الذي أصدره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري.

نسب الطلاق في مصر

أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري أن مصر تحتل المركز الأول في الطلاق عالمياً، وذلك بعد أن قام بإحصائية دقيقة عن نسبة الطلاق في مصر خلال الخمسين عام الأخيرة.

كما أكدت الإحصائية أن هناك حالة طلاق تحدث كل 4 دقائق، بينما وصلت نسبة الطلاق إلى 250 حالة على مدار اليوم الواحد.

نسبة الطلاق في المحاكم المصرية

  • سجلت دفاتر المحاكم المصرية في عام 2015 نحو 250 ألف حالة انفصال من خلال “الخلع”.
  • بينما وصلت حالات الطلاق بالمحاكم إلى 14 مليون في عام 2015.

شاهد أيضًا: الترابط الأسري: أهميته وتأثيره على الفرد والمجتمع

أسباب الطلاق في مصر

تُعاني مصر في الآونة الأخيرة من تطور سريع وزيادة في نسب الطلاق، حيث وصلت إلى 40% ووصل عدد المطلقات في مصر إلى 4 ملايين، وبعد بحث العلماء والمتخصصون فجاءت الأسباب كالتالي:

  • التطور السريع للتكنولوجيا مما أدى إلى كشف العديد من الخيانات الزوجية الذي دفع السيدات لطلب الطلاق أو الخلع، وذلك بسبب الذي يحدث في العلاقة الزوجية بعد خيانة الزوج أو الزوجة للطرف الأخر.
  • البطالة وهي أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الطلاق، حيث يعاني العديد من الأزواج من البطالة التي تتسبب في عدم القدرة على الإنفاق وتلبية احتياجات الزوجة والأولاد، ومن هنا تبدأ المشاكل وتتفاقم إلى أن تنتهي بالطلاق أو الخلع.
  • عدم نضوج الزوج، حيث يوجد نوع من الرجال لم ينضج فكرياً ولا يقدر قيمة الزوجة والأولاد والمنزل، ويظل بفكره التافه مما يتسبب في مشاكل كبيرة تؤدي إلى هدم المنزل وانهيار الأسرة.
  • الإدمان، وهو من أقوى الأسباب التي تؤدي للطلاق أو الانفصال، حيث تعاني الزوجة من زوجها المدمن الذي لا يقوم بواجباته تجاه بيته وأولاده، فهو غير قادر على العمل والالتزام به ولا يستطيع توفير طلبات منزله ويصبح غير قادر على حماية أسرته بالإضافة لعدم قدرته على توفير الأمان والاستقرار وبالتالي لا يمكن الحفاظ على كيان هذه الأسرة.
  • البخل ويعتبر من العوامل الأساسية في الطلاق لأنه يسبب العديد من الخناقات والمشاكل الزوجية مما يؤثر على علاقتهما إلى حد الفتور، والجدير بالذكر أن البخل أنواع، هناك بخل عام وأخر شخصي، والأخير على الأخرين، فهناك رجل بخيل في المطلق، وهناك من يكون بخيل على زوجته ومنزله وأولاده، وفي جميع الأحوال فالبخل يؤدي للطلاق والانفصال.
  • العصبية الزائدة لأحد الزوجين التي يصعب على الطرف الأخر تحملها، مما ينتج عنها مشاحنات مزعجة وتتسبب في حالة من الفتور والخرس الزوجي.
  • الإهمال قد يكون من الزوجة أو الزوج، فهناك سيدة تهمل في نفسها أو في زوجها بمجرد أن تُرزق بمولود ومن هنا تأتي المشاكل، وهناك زوج يُهمل في زوجته مما يتسبب في أثر نفسي سلبي عليها.

قد يهمك أيضًا: كيفية التعامل مع الزوجة العنيدة والعصبية بسهولة

الغيرة وتأثيرها على الحياة الزوجية

العيوب الشخصية في أحد الطرفين، قد يكون هناك عيب في شخصية أحد الزوجين يؤدي إلى وجود مشاكل وتتزايد بشكل سريع ومنها الغيرة.

تعتبر الغيرة هي أحد أهم أسباب الطلاق، حيث تعاني الكثير من الزوجات من الغيرة “القاتلة” من الزوج، مما يؤدي لمشاكل كثيرة قد تصل بالزوجة إلى المعاناة من الاكتئاب بسبب النكد المستمر الذي يؤدي إلى الطلاق.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.