أحمي نفسك من أعراض سرطان الثدي الخفية

سرطان الثدي

مع تقدم العمر قد يزداد خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي، يجب على النساء توخي الحذر بشأن أي تغييرات غير مرغوب فيها تشير إلى الإصابة بسرطان الثدي، هناك بعض العلامات الطبيعية التي لا داعي للقلق بشأنها وهناك علامات خفية أخرى لا تعرفها كل امرأة تشير هذه العلامات إلى أنك بحاجة إلى إجراء فحص فوري، وفي السطور القادمة سنتعرف على سرطان الثدي وما هي أسبابه وأعراضه وكيفية علاجه.

ما هو سرطان الثدي؟

هو مرض يصيب النساء بشكل خاص ولكنه يمكن أن يصيب الرجال أيضًا ، وإن كان بدرجة أقل بكثير، حقق الأطباء مؤخرًا إنجازات كبيرة في مجال الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعلاجه لتقليل عدد الوفيات الناجمة عن هذا المرض، في الماضي كان الكشف عن سرطان الثدى يعني إزالة الثدي بالكامل بينما في الوقت الحاضر يتم إجراء هذه العمليات فقط في حالات نادرة نظرًا لوجود العديد من خيارات العلاج المتاحة.

أعراض سرطان الثدي

يمكن أن يؤدي معرفة الأعراض والعلامات المبكرة لسرطان الثدي والتنبيه لها إلى إنقاذ حياتك، فعندما يتم اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة يكون نطاق العلاجات المتاحة أوسع وتكون فرصة الشفاء التام عالية جدًا، معظم الكتل الموجودة في الثدي ليست خبيثة ومع ذلك، فإن العلامة المبكرة الأكثر شيوعًا لسرطان الثدي لدى الرجال والنساء هي ظهور كتل أو سماكة في أنسجة الثدي، عادة ما يكون هذا النتوء غير مؤلم، وتشمل العلامات ما يلي:

  • تفرز الحلمة مادة شفافة أو مادة شبيهة بالدم وأحيانًا يظهر ورم في الثدي
  • الحلمات المنكمشة أو الغائرة
  • تغيرات في حجم الثدي أو خصائصه
  • الجلد الذي يغطي الثدي مسطح أو غائر
  • سطح الثدي أحمر أو مجعد مثل قشر البرتقال

أسباب سرطان الثدي

الوراثة: 5٪ -10٪ فقط من حالات سرطان الثدي ناتجة عن أسباب وراثية، تعاني بعض العائلات من عيب جيني واحد أو اثنين، جين 1 (BRCA 1) أو جين 2 (BRCA 2) ، وهذا هو احتمال إصابة أبنائهم وبناتهم بسرطان الثدي.

العيوب الجينية: مثل جين طفرة توسع الشعيرات الرنح ، وجين كيناز 2 (CHEK-2) حاجز دورة الخلية والجين الكابت للورم P53 ، كلها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. إذا كان أحد هذه العيوب الوراثية موروثًا في عائلتك ، فستكون لديك أيضًا فرصة بنسبة 50٪ للإصابة بهذا العيب.

شاهدي أيضًا: تكيسات الثدي: الأسباب، الأعراض وطرق العلاج بالأعشاب

أسباب ظهور أورام حميدة في الثدي

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض تغيرات في حجم أو نسيج الثدي بالطبع أثناء الحمل والحيض تتغير أنسجة الثدي، تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للأورام غير السرطانية (الحميدة) في الثدي ما يلي:

  • التغيرات الكيسية الليفية
  • تكيس
  • الورم الغدي الليفي
  • التلوث أو الإصابة

كيف يتم تشخيص سرطان الثدي

إذا وجدت كتلة أو تغيرًا في ثديك مهما كان حتى لو كانت نتيجة آخر صورة شعاعية للثدي طبيعية يجب عليك الاتصال بطبيبك للتقييم، إذا لم تكن قد دخلت سن اليأس، فمن الأفضل الانتظار لدورة شهرية واحدة قبل زيارة الطبيب ومع ذلك إذا لم تختف تغيرات الثدي بعد شهر واحد فأنت بحاجة إلى مراجعة الطبيب لتقييم الحالة.

يعد الفحص بحثًا عن دليل على وجود سرطان الثدي قبل ظهور الأعراض الأولى هو المفتاح للكشف المبكر عن سرطان الثدي بينما لا يزال في مرحلة قابلة للعلاج.

اعتمادًا على عمرك والمعلومات حول مجموعة الخطر التي قد ينتمون إليها يشمل الفحص: الفحص الذاتي للثدي، فحص الثدي من قبل ممرضة أو طبيب (فحص مكتبي)، تصوير الثدي الشعاعي أو فحوصات أخرى.

علاج سرطان الثدي

يوجد اليوم علاجات مختلفة لكل مرحلة من مراحل المرض بالإضافة إلى العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الهرموني، تخضع معظم النساء أيضًا لعملية استئصال الثدي هناك أيضًا العديد من العلاجات التجريبية لهذا النوع من السرطان وهي:

الجراحة: اليوم تعتبر إزالة استئصال الثدي بالكامل عملية نادرة، على العكس من ذلك فإن معظم النساء مرشحات جدًا لاستئصال الورم فقط.

علاج إشعاعي: يتلقى العديد من المصابين بالسرطان العلاج الإشعاعي وبعضهم يعالجون به بينما يعالج الأطباء أنواعًا أخرى من السرطان من خلال دمجه مع علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي.

العلاج الكيميائي: قد يكون العلاج الكيميائي أكثر فاعلية في القضاء على الأورام الخبيثة من الجراحة والعلاج الإشعاعي، لأن العلاج الكيميائي يمكن أن يصل إلى جميع أجزاء الجسم، وليس فقط أجزاء معينة، مثل الجراحة أو العلاج الإشعاعي.

العلاج بالهرمونات: في حالة السرطانات الحساسة للهرمونات، يمكن توفير الأدوية المانعة للهرمونات مثل عقار تاموكسيفين أو مثبطات الأروماتاز، يمنع هذا العلاج إنتاج هرمون الأستروجين.

العلاج البيولوجي: بعد أن عرف العلماء والباحثون المزيد عن الفرق بين الخلايا السليمة والخلايا السرطانية، فإنهم يطورون علاجات لهذه الاختلافات، هناك ثلاثة أنواع من العلاجات البيولوجية التي يمكن استخدامها لعلاج سرطان الثدي وهي:

قد يهمك أيضاً

قدمنا لكم اليوم المزيد من المعلومات عن سرطان الثدي وأعراضه الخفية وكيفية التشخيص والعلاج.

شارك المقال
أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X