شروط وأحكام ذبح أضحية عيد الأضحى وكيفية التقسيم والتوزيع

أضحية

الأضحية هي إحدى شعائر الإسلام، ويحرص المسلمون على أدائها لما لها من فضل عظيم، ويريد الكثير من الأشخاص معرفة شروط وأحكام ذبح أضحية عيد الأضحى وكيفية التقسيم والتوزيع الصحيحة، وتتم الأضحية في عيد الأضحى بداية من بعد صلاة العيد وحتى أخر أيام التشريق، سنتعرف في السطور القادمة على أحكام ذبح أضحية عيد الأضحى، ومواعيد الذبح المستحبة وكيفية تقسيم وتوزيع الأضحية.

أحكام ذبح أضحية عيد الأضحى

الأضحية هي سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها، ومن أحكام ذبح أضحية عيد الأضحى أن تكون الأضحية سمينة وصالحة وخالية من العيوب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أربع لا يجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والعجفاء التي لا تنقى“ صدق رسول الله.

شروط الأضحية من البقر والغنم

الذبائح المقبولة من الشياه أي الغنم لابد تبلغ من العمر ست أشهر ودخلت في الشهر السابع، ومن البقر عمرها فوق السنتان ودخلت في السنة الثالثة، وسنتعرف في السطور القادمة على الشروط الواجب توافرها في الاضحية بصفة عامة.

شروط صحة الأضحية

  • لابد من امتلاك المضحي الأضحية.
  • أن يكون رأس الأضحية مرفوعًا لأعلى.
  • يجب أن تكون العيون مشرقة وبراقة، خالية من اصفرار أو احمرار ولا دموع أو إفرازات.
  • تتنفس الاضحية بشكل طبيعي دون أي نهجان أو سعال.
  • أنف الأضحية غير مصاب بالبرد أو الإفرازات.
  • أن يكون فم الذبيحة ولسانها خاليين من العدوى والإفرازات.
  • يجب أن يكون الصوف أو الشعر ناعمًا ونظيفًا وسليمًا وغير ناحل.
  • يجب ألا يكون الجلد به جروح أو بقع أو تشققات، ولا قرح أو صديد أو دمامل أو انتفاخ.
  • يجب أن تكون الخصيتين سليمتين ليست ممتدة أو منتفخة أو متضخمة.
  • أن يكون نشيط الحركة وغير كسول.
  • يجب أن تكون الأرجل ممتلئة وليست رفيعة وتكون مستقيمة وقوية.
  • أن يكون منطقة والظهر والصدر ممتلئة باللحم حتى لا تكون العظام في هذه المناطق بارزة وتشعر باللمس عند لمسها.
  • أن لا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعي.
  • أن تكون خالية من علامات وأعراض انتفاخ الظهر والإسهال.

كيفية تقسيم الأضحية

الأضحية سنة مؤكدة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، لما رواه أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (ثَلاثٌ هُنَّ عَلَيَّ فَرَائِضُ، وَهُنَّ لَكُمْ تَطَوُّعٌ: الْوَتْرُ، وَالنَّحْرُ، وَصَلاةُ الضُّحَى)، ولأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ضَحَّى والخلفاءُ مِن بعده.

ما يقسم من الأضحية فهو اللحم فقط لأنه المقصود الأعظم، وهو الذي يعود نفعه على الفقراء والمحتاجين وأما احشاء الاضحية والكبد وغير ذلك من الممكن تقسيمها او لا، والرأس من حق صاحب الأضحية ولا يجوز بيعها او إعطائها للجزار مقابل عمله بل يتم اعطاؤه الاجر أولا.

كيفية تقسيم الأضحية المشترك

في حالة الأضحية من الأغنام لا يسمح لشخصين أو أكثر بالمشاركة فيها، وذلك لأن الشاه لا يكفي إلا لشخص واحد وعائلته، ومن يريد أن ساهم بجزء من ثمن الذبيحة كهدية وليس تضحية فهو يكافأ عند الله.

وأما إذا كانت الاضحية من الإبل أو البقرة، فيسمح لسبعة أشخاص بالمشاركة فيها، لما رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (خَرَجْنَا مع رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- مُهِلِّينَ بالحَجِّ: فأمَرَنَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- أَنْ نَشْتَرِكَ في الإبِلِ وَالْبَقَرِ، كُلُّ سَبْعَةٍ مِنَّا في بَدَنَةٍ)، أما بالنسبة للتقسيم فيتم سبعة أجزاء، ويأخذ كل فرد سبع الذبيحة ويتصرف في نصيبه يأكل ويطعم الأقارب ويتصدق.

كيفية توزيع الأضحية

اتفق الفقهاء بالإجماع على أنه من المستحسن تقسيم لحم التقدمة إلى ثلاثة أجزاء، ثلث للطعام ، وثلث للإهداء، وثلث للصدقة ولا يجوز ببيع أي منها، فروي عن ابن عباس أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان: “يطعم أهل بيته الثلث، ويطعم فقراء جيرانه الثلث، ويتصدق على السؤال بالثلث“.

قال صلى الله عليه وسلم: “من باع جلود أضحيته فلا اضحية له” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ف لا تباع الجلود واللحوم والدهون ولا يجوز إعطاء لحم لمن قام بعملية الذبح عوضًا عن اجره بل يتم اعطاءه الاجر ويمكن تقديم اللحوم كهدية.

ما هو ميعاد توزيع الأضحية؟

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق إن موعد ذبح الاضحية يبدأ بعد صلاة العيد ويستمر حتى غروب الشمس في آخر أيام التشريق، ويتم توزيع لحومها على مدار العام، كما صرح أن بعض الجمعيات تقوم بالذبح والتوزيع بعد أيام العيد.

متى ينتهي وقت ذبح الأضحية؟

وقت ذبح الذبيحة هو بعد شروق الشمس في اليوم العاشر من ذي الحجة بعد وقت صلاة الضحى وينتهي بغروب اليوم الثالث من التشريق، وهو رابع أيام العيد ما يعني أن بعده لا يصح نحر أي حيوان بنية الأضحية بعده.

ويعد أفضل وقت للذبح هو اليوم الأول من انتهاء الصلاة وهو عيد الأضحى، قال الله تعالى: ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ﴾ [آل عمران: 133]، والمقصود المسارعة إلى العمل الصالح الذي هو سببٌ للمغفرة والجنة.

شاهد أيضًا: موعد عيد الأضحى 2023 فلكيًا وعدد أيام الإجازة

إلى هنا متابعينا نكون قد وضحنا لكم شروط وأحكام ذبح أضحية عيد الأضحى والعديد من التفاصيل حول الأضحية وكيفية تقسيمها وتوزيعها ومواعيد الذبح المستحبة وانتهائها، وندعو الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X