موسوعة عربية شاملة

الذكاء المنخفض للاطفال وكيفية التعامل معه

الذكاء المنخفض للاطفال وكيفية التعامل معه

 هناك العديد من الاطفال نسبة الذكاء الخاصة بهم منخفضة لاسباب كثير منها الوراثي والاجتماعي والنفسى واختلفت العديد من المذاهب فى ذلك  فهناك العديد من الاختبارات التي تقيس نسبة الذكاء IQ وتحدده لدى الاطفال. وبعد تحديد النسبة يتطلب التعامل مع ذلك والعناية الخاصة لهؤلاء الاطفال لمساعدتهم على زيادة هذه النسبة لما هو افضل

مستوى الذكاء
مستوى الذكاء

 

الذكاء المنخفض للاطفال وكيفية التعامل معه

فى جميع الدول الاوروبية والامريكية يجب ان يخضع الأطفال لاختبارات تحديد مستوى الذكاء لديهم .ففى حالة عدم ملائمة مستوى ذكاء الطفل للمدارس العامةينصح بالحاقهم بمدارس متخصصة لمستوى الفكر والذكاء لديهم.
الدكتور طلعت حسن سالم استاذ طب وسلوك الأطفال وعضو الجمعية المصرية لصحةوسلامة الطفل يؤكد ضرورة خضوع الأطفال لتلك الاختبارات قبل إلحاقهم بالمدارس وهو ما يتم حاليا فى مصر لكن فى المدارس الخاصة فقط

نسبة الذكاء
نسبة الذكاء

يجب ان يعمم هذا الاختبار على مدارس الدولة. الحاق الطفل بمدرسة غير مناسبة لمستوى ذكائه تؤثر عليه بالسلب ويوضح الدكتور طلعت ان فى حالة إلحاق الطفل ذى مستوى الذكاء الأقل من المتوسط بمدارس عادية يؤثر عليه بالسلب نتيجة شعوره المستمر بالتأخر عن اقرانه وهو ما يدفعه للمزيد من الفشل ويصيبه بالإحساس بالعجز والدونيةويقلص من فرص تقدمة العقلى.

المدارس الملائمة لمستوى ذكاء الطفل تسهم فى نموه الفكرى وعلى الجانب الآخر فان تواجد الطفل فى محيط اجتماعى يوازى مستواه الفكرى يشعره بالتفوق فى بعض الأحيان ويدفعه للافضل خاصة مع اقتراب مستواه الفكرى لمستوى اقرانه واصدقائه وهو ما يجعله يشعر انه شخص طبيعى.

الذكاء المنخفض للاطفال وكيفية التعامل معه

قد يعجبك ايضا