موسوعة عربية شاملة

أهم النصائح لضبط الوزن والحفاظ على الجسم

أهم النصائح لضبط الوزن والحفاظ على الجسم

 

للحصول على جسم صحي علينا تناول جميع الاطعمة ولكن بنسب مختلفة والحصول على الفاكهة والخضروات الطازجة وسوف نعرض لكم أهم النصائح لضبط الوزن والحفاظ على الجسم حيث يعاني الكثي منا فى الوزن المفرط وعدم الرغبة فى الرجيم ولكن من خلال بعض النصائح سوف نقلل الوزن وايضل نحافظ على صحتنا .

النصائح لضبط الوزن والحفاظ على الجسم

ضبط الوزن
ضبط الوزن

كيفية إنقاص الوزن :

إن عمليه الحفاظ على الوزن بعد إنقاصه لا تقل أهمية عن عمليه إنقاص الوزن الزائد فقد تكون المهمة أصعب على اللذين يرغبون فى الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية بصورة دائمة
1- عند تناولك العصائر تجنبي إضافة السكر وإذا كانت المشروبات تحتاج للتحليه يمكن استعمال بدائل السكر كالسكارين والدايت سويت.
2- إذا أردتي تناول أى نوع من الحلويات أو الفواكه من الأفضل أن يكون بعد الوجبة الرئيسية بثلاث ساعات على الأقل حتى يتم الهضم الجيد لما تم تناوله من طعام قبل تناول الحلويات.
3- مع مراقبة الوزن بصفة مستمرة ولكن لا تجعلي الوزن يقلقك  وكذلك يجب عليك وزن جسمك مرة كل أسبوع بالميزان نفسه وبالملابس نفسها وفى الوقت نفسه من اليوم.

31
4- احتفظي دائماً في منزلك بمواد لتحضير الطعام المتوازن مثل الفاكهة والخضار ومشتقات الحليب الخالي من الدسم وزيت الزيتون والسمكحتى لا تلجئي إلى الطعام الدسم.
5- إحذري من الدهون خاصة اللحوم الدهنية مثللحم الخروف لانه أكثر اللحوم ارتفاعاً في السعرات الحرارية وكذلك عليكي تقليل كمية اللحوم المتناولة على حساب الأسماك فهي أفيد حيث غنية بالفوسفور بالاضافة إلى أنها قليلة السعرات الحرارية.
6- عليك بالإكثار من الألياف فإنها تسهل التخلص من رواسب الجسم وهى متوفرة فى الخضراوات الجافة والطازجة.
7- يجب عدم تناول اللحوم مرة واحدة في اليوم وعدم تناول أكثر من نوع من أنواع الأطعمة المكثفة في الوجبة الواحدة والأطعمة المكثفة هي جميع أنواع الأغذية ما عدا الفواكه والخضراوات الطازجة.
8- يجب عدم خلط الأغذية المختلفة مع بعض فمثلا عدم خلط طعام نشوى بآخر بروتينى وعدم دمج نوعين من البروتين مختلفين مثل اللحم والبيض ومنتجات الألبان بل يجب تناول كل نوع على حدة.
9- عليك بتقسيم وجبات اليوم الواحد إلى أربع وجبات ويفضل أن يتم تقسيم وجبة الغداء إلى وجبتين وعدم تناول الطعام بشراهة مرة واحدة فقد أثبتت الأبحاث أن تعدد الوجبات فإنه يساعد على ضبط الوزن لان الجسم ينفق بعد كل وجبة غذائية عدداً من الوحدات الحرارية اللازمة لهضم كل وجبة تبلغ في المتوسط حوالي 10 % من جملة الوحدات الحرارية المستهلكة كما أن تناول الطعام بدون شراهة يسبب تعدد الوجبات الغذائية مما يجعل الجسم يستهلك الوحدات الحرارية مباشرة بدون اختزانها حيث ثبت أن اكتفاء الإنسان بوجبة غذائية واحدة يجعل الجسم يعتاد على اقتصاد حوالي من 70 إلى 100 سعر حرارى بشكل يومي ويختزن حوالى 15 جراماً من الانسجة الدهنية أى تسبب زيادة شهرية في الوزن حوالى نصف كيلوجرام

مع تحياتي

32

 الوزن والحفاظ على الجسم

قد يعجبك ايضا